الكنوز الخفية للاعشاب الطبيعية بسلطنة عمان هاتف هاتف مصر 01502841650 عمان 0096895577444

مع تحياتي
☼عبد الرازق محمد بدير معوض☼
☆مدير مركز الكنوز الخفية للتداوي بالأعشاب الطبية والطب النبوي☆
هاتف سلطنة عمان
0096895577444☎️
0096896662224☎️
هاتف القاهرة
00201524841650☎️
هاتف المركز
0096825655803☎️
فاكس المركز
0096825655802☎️
0096825654012☎️



الكنوز الخفية للاعشاب الطبيعية بسلطنة عمان هاتف هاتف مصر 01502841650 عمان 0096895577444


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت مع شركة ماك سورس #للتسويق
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:30 am من طرف سالى00

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:30 am من طرف سالى00

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:28 am من طرف سالى00

» الاورام الليفية فى الرحم | الاورام الليفية و الحمل | اسباب الاورام الليفية فى الرحم | علاج الاورام الليفية فى الرحم قسطرة | الاورام الليفية في الرحم
السبت يونيو 18, 2016 9:47 pm من طرف سالى00

» ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
السبت يونيو 18, 2016 9:44 pm من طرف سالى00

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
السبت يونيو 18, 2016 9:32 pm من طرف سالى00

» ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
السبت يونيو 18, 2016 9:30 pm من طرف سالى00

» مكافحةالحشرات - مكافحةالصراصير - مكافحةالنمل - مكافحةالبق - اباده حشرات - ابادةالبراغيث - ابادةالعتة
الثلاثاء يوليو 01, 2014 3:32 am من طرف سالى00

» شركة تو-اس لاستخلاص الزيوت الطبيعية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:03 pm من طرف SemoOo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
خواص حجر الجمشت او الجشمت
علاج امراض السكر بالاعشاب , وصفات اعشاب لمرضى السكر , التداوى والعلاج للسكري
عشبة الشذاب للعين والسحر ادخلو
فوائد الخل من السنة
علاج امراض السكر بالاعشاب , وصفات اعشاب لمرضى السكر , التداوى والعلاج للسكري
علاج الصرع بالاعشاب
تنظيف الاسنان الصفراء تنظيف الاسنان الصفراء الصفراء الصفرا
ما هو العكبر العكبر ( البروبوليس)
علاج الضغط المنخفض والعالى
لازاله البقع السوداء عن الجسم بالاعشاب والطب البديل
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الكنوز الخفية للاعشاب الطبيعية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الكنوز الخفية للاعشاب الطبيعية بسلطنة عمان هاتف هاتف مصر 01502841650 عمان 0096895577444 على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قطع الطريق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: قطع الطريق    الثلاثاء مايو 17, 2011 5:59 am

يستعمل أكثر الفقهاء مصطلح (قطع الطريق) تحت باب الحرابة.
والحرابة لغة: من الحرب التى هى نقيض السلم، يقال: حاربه محاربة، وحرابا، أو من الحرَب بفتح الراء- وهو السلّب. يقال :حرب فلانا ماله أى: سلبه فهو محروب وحريب. (1)
واصطلاحا: الحرابة: قطع الطريق وهو البروز لأخذ مال أو لقتل أو لإرعاب على سبيل المجاهرة مكابرة اعتمادا على القوة مع البعد عن الغوث (2).
وزاد المالكية: محاولة الاعتداء على العرض مغالبة.
وقيل من كابر رجلا على ماله بسلاح أو غيره فى زقاق أو دخل على حريمه فى المصر حكم عليه بحكم الحرابة.
الحكم التكليفى لقطع الطريق (الحرابة):
الحرابة كبيرة من الكبائر، وهى من الحدود باتفاق الفقهاء وسمى القرآن الكريم مرتكبيها محاربين لله ولرسوله r قال تعالى ]إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أوينفوا من ا لارض [ (المائدة 33).
ونفى عنهم رسول الله r انتسابهم للإسلام فقال: (من غشنا فليس منا، ومن حمل علينا السلاح فليس منا) (رواء البخارى ومسلم فى صحيحيهما). وقاطع الطريق (المحارب) عند الفقهاء هو كل ملتزم مكلف أخذ المال بقوة فى البعد عن الغوث.إذاً فلابد من توافر عدة شروط حتى يحدّ حد الحرابة على قاطع الطريق وهى:
(أ) الالتزام: أن يكون قاطع الطريق (المحارب) ملتزما بأحكام الشريعة بأن يكون مسلما أو ذميا أو مرتدا، فلا يحد الحربى، ولا المعاهد ولا المستأمن(3).
فالذمى التزم أحكام الشريعة فله مالنا وعلّيه ما علينا، أما المستأمن فقد وقع الخلاف. بين الفقهاء فى كونه محاربا أم لا.
(ب) التكليف: يشترط البلوغ والعقل فى قاطع الطريق (المحارب) حتى يقام عليه الحد لأنهما شرطا التكليف الذى هو شرط إقامة الحد.
(جـ) الذكورة: وهذا الشرط قاله الحنفية حيث لم يشترطه المالكية والشافعية والحنابلة فهم يرون أنه لو اجتمع نسوة لهن قوة ومنعة فهن قاطعات طريق، ولا تأثير للأنوثة على الحرابة فيجرى على المرأة ما يجرى على الرجل فى أحكام الحرابة (4). أما الأحناف فيرون أن الخروج على وجه المحاربة والمغالبة لا يتحقق فى النساء عادة لرقة قلوبهن وضعف بنيتهن فلا يكن من أهل الحرابة.
(د) السلاح: اختلف الفقهاء فى اشتراط السلاح لقاطع الطريق (المحارب ) فقال الحنفية والحنابلة: يشترط أن يكون مع قاطع الطريق سلاح ويعدون الحجارة والعصى سلاحا، فإن تعرض قاطع الطريق للناس بالعصى والحجارة فهو محارب، أما إذا لم يحمل شيئا مما ذكر فليس بمحارب(5).وْلا يشترط المالكية والشافعية حمل السلاح بل يكفى عندهم القهر والغلبة وأخذ المال ولو باللكز والضرب بجمع الكف. (6)
(هـ) البعد عن العمران: ذهب المالكية والشافعية وأبو يوسف وكثير من الحنابلة إلى أنه لا يشترط البعد عن العمران فى حد الحرابة، بل يشترط فقد الغوث، ولفقد الغوث أسباب كثيرة، ولا ينحصر فى البعد عن العمران، فقد يكون للبعد عن العمران أوالسلطان أو لضعف أهل العمران أو لضعف السلطان.فلو دخل قوم بيتا وشهروا السلاح ومنعواأهل البيت من الاستغاثة فهم قطاع طرق فى حقهم (7) (و) المجاهرة: وهى أن يأخذ قطاع الطريق المال جهرا، فإن أخذوه مختفين فهم سرّاق، وإن اختطفوا وهربوا فهم منتهبون ولا قطع عليهم.
عقوبة المحاربين:لا خلاف بين الفقهاء فى أن عقوبة المحارب حد من حدود الله لا يقبل الإسقاط ولا العفو ما لم يتوبوا قبل القدرة عليهم والأصل فى ذلك قوله تعالى ]إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا[ ( المائدة 33).
واختلف الفقهاء فى هذه العقوبات الواردة فى الآية هل هى على التخيير أم على التنويع، فذهب الشافعية والحنابلة وبعض الأحناف إلى أن ( أو) فى الآية على ترتيب الأحكام وتوزيعها على ما يليق بها فى الجنايات، فمن قتل وأخذ المال، قتل وصلب، ومن اقتصر على أخذ المال قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى، ومن أخاف الطريق ولم يقتل ولم يأخذ مالا نفى من الأرض. (Cool أما عن كيفية تنفيذ عقوبة الحرابة فقد اختلف الفقهاء فى كيفيتها وذلك ما نراه فى كتب الفقه التى أثرت عنهم.
ما تثبت به الحرابة:
لا خلاف بين الفقهاء فى أن جريمة الحرابة تثبت قضاء بالإقرار أو بشهادة عدلين، وتقبل شهادة الرفقة فى الحرابة.
سقوط عقوبة الحرابة:
يسقط حد الحرابة عن المحاربين بالتوبة قبل القدرة عليهم وذلك فى شأن ما وجب عليهم حقا لله، وهو تحتم القتل والصلب والقطع من خلاف والنفى وهذا محل اتفاق بين أصحاب المذاهب الأربعة (9).
واستدلوا بقوله تعالى ]إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم[ (المائدة 34) فالله سبحانه وتعالى أوجب عليهم الحد ثم استثنى التائبين قبل القدرة عليهم.
أما حقوق الآدميين فلا تسقط بالتوبة،فيغرمون ما أخذوه من المال عند الجمهور وعند الحنفية إن كان المال قائما ويقتص منهم إذا قتلوا على التفصيل السابق، ولا يسقط إلا بعفو مستحق الحق فى مال أو قصاص.
(هيئة التحرير)
المراجع
1- لسان العرب مادة (حرب) دار صادر بيروت
2- بدائع الضائع. للكاسانى 7/ 90
3- كشاف القناع للبهوتى 6/146.
4- بدائع الصنائع: (7/1)
5- حاشية ابن عابدين (الدر المختار) 3/313.
6- الموسوعة الفقهية ط الكويت 17/156-157.
7- السابق: نفس الجزء والصفحة.
8- المغنى 8/228، وروضة الطالبين 10/156-57.
9- بدائع الصنائع 7/96 وروضة الطالبين 10/59 والمغنى 8/295 ، 1157
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://knoz222.forumegypt.net
 
قطع الطريق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكنوز الخفية للاعشاب الطبيعية بسلطنة عمان هاتف هاتف مصر 01502841650 عمان 0096895577444 :: قسم الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: